Centered Iframe
Centered Iframe
أخبار رياضة

لاعبو الدوري الانجليزي يستخدمون مهدئ قاتل

ينتشر استهلاك أكياس التبغ أو النيكوتين، المعروف بمادة السنوس، بانتظام بين لاعبي كرة قدم محترفين في إنجلترا، ومن الواضح أن هذه العادة تحمل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتعقّد ممارسة الرياضة على مستوى عال.

السنوس هو منتج نيكوتين عديم الدخان يوضع بين الشفة العليا واللثة، وينتشر بشكل متزايد في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وتظهر النتائج أن استخدامه بين لاعبي كرة القدم المحترفين أعلى مما هو معتاد في عموم سكان المملكة المتحدة، وغالبا ما يستخدم اللاعبون هذه المنتجات للاسترخاء.

ووفقا لدراسة أجرتها جامعة لوبورو في إنجلترا، الثلاثاء، فان واحدا من كل 5 لاعبين في إنجلترا يستهلك بانتظام جرعات النيكوتين أو مادة السنوس، وهو مسحوق تبغ رطب معبأ في أكياس.

وخلال الدراسة التي أجريت لصالح رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إنجلترا، تم استطلاع آراء 628 لاعبا ينشطون في الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الثانية (تشامبينشيب)، و51 لاعبة من دوري السوبر للسيدات.

وكشفت النتائج أن 18% من مجموع 628 لاعب كرة قدم يقولون إنهم استهلكوا هذه المنتجات بالفعل، و22% من 51 لاعبا يعتبرون أنفسهم مستهلكين لهذه المنتجات، وهي أرقام بعيدة بالتأكيد عن الواقع، وفقا لصحيفة ديلي البريطانية.

من خلال استهلاك النيكوتين وكذلك التبغ الرطب، لاحظ اللاعبون تحسنا في القدرات الذهنية (29% من الرجال مقارنة بـ55% من النساء)، كما أن 41% من الرجال و64% من السيدات يستخدمون “السنوس” للمساعدة على الاسترخاء بعد المباريات والتدريبات.

واعترف جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي باستخدام التبغ الرطب لمساعدته على “الاسترخاء”، وتم تصويره وهو يحمله في بطولة أمم أوروبا 2016.

وأكدت الدراسة أن استهلاك مادة السنوس يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان المريء والبنكرياس، ويشتبه أيضا في أن استهلاك السنوس يسبب تقرحات في الفم، سيما أن هذه الأكياس الصغيرة توضع تحت الشفاه بشكل ملامس للثة، حيث توجد أوعية دموية كثيرة، وبالتالي يمتص الجسم النيكوتين بسرعة.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى