Centered Iframe
Centered Iframe
أخبار وطنية

وزير الصحة يوضّح حقيقة اتلاف اكياس من الدم في صفاقس

نفى وزير الصحة علي المرابط، اليوم الثلاثاء خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، “تسجيل عمليات اتلاف لاكياس من الدم، خلال السنوات الاخيرة في صفاقس.

و أكد في رده على أسئلة شفاهية توجهت بها النائبة فاطمة المسدي، أن عمليات نقل الدم ومشتقاته تخضع إلى رقابة مشددة من طرف العديد من المصالح التابعة لوزارة الصحة، وذلك بالنظر لكونها مادة هامة وأساسية بالاضافة الى ضرورة تأمين سلامة المنتفعين بها.

وأضاف “أن الوزارة قد وضعت العديد من الآليات قصد التنسيق بين المركز الوطني لنقل الدم والمراكز الجهوية التابعة له المكلفين باليقظة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي الحوادث وردات الفعل السلبية التي يمكن أن تحدث عند عمليات نقل الدم.

وفي ما يتعلق بملف ودادية المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، بيّن الوزير أن التفقدية الادارية والمالية بالوزارة قد تعهدت بالملف، وتمت المصادقة على مقترحاتها المتمثلة بالخصوص في ايقاف التمويل العمومي لفائدة الودادية واعلام مصالح رئاسة الحكومة بالتجاوزات التي تم تسجيلها، مشيرا إلى أن الوزارة قد أحالت الملف الى القضاء.

وفي رده على أسئلة توجه بها النائب، علي فنيرة، قال المرابط “ان احداث وحدة انعاش طبي متنقلة بالمستشفى المحلي بقرمبالية، مشروع تم اقتراحه من طرف الادارة الجهوية للصحة بنابل ضمن مخططات التنمية، مشيرا الى أهمية هذا المشروع نظرا لقرب المستشفى من منطقة تشهد العديد من حوادث الطرقات، وبيّن أنه من المبرمج ادراج احداث هذه الوحدة في ميزانية الوزارة للسنة القادمة.

وبخصوص تفعيل قسم الجراحة بوحدة الولادة الجديدة بقرمبالية وسد الشغور في مستوى أطباء الاختصاص، أوضح المرابط أن تفعيل هذه الوحدة يتطلب توفر اطباء في اختصاصات التبنيج والاطفال، مشيرا الى ان الوزارة تعمل على توفير هذه الاختصاصات في افضل الاجال طبقا لبرنامج الوزارة المتعلق بتوزيع الاختصاصات الطبية لسنتي 2024/2025 .

اما بخصوص الحلول التي تقترحها الوزارة لقسم الجراحة بنفس المستشفى والذي أقرت مصالح الرقابة بعدم مطابقته للمواصفات، أبرز الوزير أن العمل سيتجه نحو استغلال قسم الجراحة بوحدة الولادة الجديدة، ليحتضن قسم الجراحة العامة.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى