Centered Iframe
Centered Iframe
أخبار وطنية

أعضاء البرلمان التونسي يشاركون في أشغال الجلسة العامّة للبرلمان الإفريقي

تواصل المجموعة التونسية القارة بالبرلمان الافريقي مشاركتها في أشغال الدورة العادية الثالثة من المدة النيابية السادسة لهذا البرلمان التي تنعقد بمدينة ميدراند بجنوب إفريقيا. تحت شعار الاتحاد الإفريقي لعام 2024، والمتمثل في : “تعليم إفريقيا جديرة بالقرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية مرنة لتحقيق المزيد من النجاح في التعلّم الشامل والجيد مدى الحياة والملائم لإفريقيا”.

وتضم المجموعة التونسية عواطف الشنيتي ويسري البواب ولطفي الهمامي وأيمن بن صالح واحمد سعيداني.

هذا ورحّب رئيس البرلمان الإفريقي، بأعضاء الوفد التونسي. مؤكّدا أهمية المشاركة التونسية في أشغال هذه الدورة، ومثمّنا حرص تونس على المساهمة في إثراء عمل هذا الهيكل البرلماني الافريقي في إطار ما توليه من أهمية لبعدها الافريقي.

وقد كانت للوفد التونسي مشاركات نشيطة في أشغال مختلف لجان البرلمان على غرار لجنة حقوق الإنسان والشعوب، ولجنة العلاقات الدولية وحل النزاعات، ولجنة الإقتصاد الرّيفي والزراعة والبيئة والموارد الطبيعية، ولجنة النوع الاجتماعي والاسرة والشباب والمعوقين، ولجنة النقل والاتصال والعلوم والتكنولوجيا.

وتمّ التداول خلال أشغال مختلف اللجان في مسائل تتعلق خاصة بالاقتصاد الريفي والزراعة والبيئة والموارد الطبيعية، إضافة الى قضايا تتصل بالأمن الغذائي والتغذية، والتحديات التي تواجهها القارة الافريقية في هذا الاطار . وتم التطرق الى دور برنامج الأغذية العالمي في الحد من الجوع وسوء التغذية، وفي تعزيز الإنتاجية الزراعية.

وتدارس المشاركون مواضيع تهم المشاريع المستقبلية في مجالات النقل والاتصال والعلم والتكنولوجيا، وتعزيز البنية التحتية الأفريقية من أجل التنمية المستدامة، والمبادرات والاستراتيجيات في مختلف هذه المجالات.

كما تمحور النقاش حول قضايا السلام والأمن في جميع أنحاء القارة، والمجهودات التي يبذلها الاتحاد الافريقي في خدمة هذه القضايا، وفي علاقة بالتنمية في أفريقيا، وبتهيئة بيئة سليمة وبالعناية بالتربية والتعليم باعتبارهما من ركائز ازدهار الشعوب وتطوّرها.

هذا وشارك الوفد التونسي في ورشة حول تطوير المناهج التربوية في افريقيا، وفي اجتماع مشترك للجنة الدائمة للبرلمان الأفريقي المعنية بالاقتصاد الريفي والزراعة والبيئة والموارد الطبيعية، وتحالف العدالة المناخية الأفريقي خصص لمناقشة نتائج مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخCOP28 والتحضير للمؤتمر المقبل الذي سيعقد في أذربيجان هذا العام.

كما شارك في أشغال الجلسة العامّة التي عقدها البرلمان الإفريقي لمناقشة القانون النّموذجي بشأن الأمن الغذائي والتّغذية في أفريقيا.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى