Centered Iframe
Centered Iframe
أخبار وطنية

سفير الولايات المتحدة في تونس: ما من سبب يدعو للخوف من المنافسة الروسية والصينية في تونس

في 8 جويلية، عقد “معهد واشنطن” منتدًى سياسيًا افتراضيًا مع سفير الولايات المتحدة في تونس جوي هود. وانضم إليه غرانت روملي وبين فيشمان وآنا بورشفسكايا، الذين شاركوا في تأليف دراسة أجراها المعهد مؤخرًا تحت عنوان “شمال أفريقيا في عصر المنافسة بين القوى العظمى“.

ويرِد في ما يلي ملخص أعدّه أحد المقررين عن ملاحظاتهم.

السفير جوي هود

حافظت الولايات المتحدة على علاقاتها مع دول شمال أفريقيا لأكثر من مئتَي عام. واليوم، يركز عددٌ كبيرٌ من هذه العلاقات – خاصةً مع تونس – على تحسين سبل عيش المواطنين من خلال التعاون الاقتصادي. فالولايات المتحدة هي من أكبر مستوردي المنتجات التونسية مثل الحرف اليدوية وزيت الزيتون والإلكترونيات المتطورة والملابس، وتدعم هذه الصناعات آلاف فرص العمل في الزراعة وقطاعاتٍ أخرى.

  وفي الواقع، ساعدت المبادرات الأمريكية على إنشاء أكثر من 80 ألف فرصة عمل في تونس على مدى العقد الماضي. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل الولايات المتحدة بشكلٍ مباشرٍ مع الشركات الصغيرة وتستثمر في استقلال البلاد في مجال الطاقة وتنمية القطاع الخاص، بما في ذلك رعاية مؤتمرٍ عُقد مؤخرًا حول المرأة في مجال التكنولوجيا.

فيتمتع سكان تونس بمستوًى تعليميٍ عالٍ – إذ تحتل تونس المرتبة الثانية عالميًا بعد ماليزيا من حيث النسبة المئوية لخريجي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهي تضمّ ضعف نسبة النساء المنخرطات في الأبحاث العلمية مقارنةً بالولايات المتحدة. فيعزز ذلك جاذبية البلاد على صعيد الاستثمارات الأمريكية.

كما أن الحديث عن أهمية الشراكة الأمنية الثنائية غير مبالغ فيه. فقد عانت تونس من عدة هجمات إرهابية هدفها إلحاق الضرر بالقطاع السياحي، بينما حاول تنظيم “الدولة الإسلامية” الاستيلاء على بعض الأراضي القريبة من الحدود الليبية.

  وردًا على ذلك، ساعدت واشنطن تونس في تطوير قدرات المراقبة على الحدود الشرقية، وقدّمت مساعدات أمنية واسعة النطاق لقواتها المسلحة وقدرات وزارة الداخلية في مجال مكافحة الإرهاب. فبفضل هذه المساعدات، أصبحت البلاد أكثر استقرارًا وهي تساهم في تعزيز جهود الأمن والإغاثة الإنسانية في مختلف أنحاء أفريقيا.

ثمة تباينٌ شديدٌ بين علاقة تونس مع الولايات المتحدة وعلاقتها مع روسيا والصين. ففي حين أن البلاد لديها فائض تجاري مع الولايات المتحدة، إنها تعاني من عجز تجاري هائل مع القوتين الأخريين.

وعلاوةً على ذلك، على عكس واشنطن، لا تتعامل موسكو وبكين مع المجتمع المدني في تونس أو تعملان مع مواطنيها لمعالجة التحديات على المدى الطويل (مثل مساعدة المزارعين وصيادي السمك على التكيف مع تغير المناخ).

فبعد الاطّلاع بوضوحٍ على هذه الوقائع، يتبين أنه ما من سببٍ يدعو للخوف من المنافسة الروسية والصينية في تونس.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى