Centered Iframe
Centered Iframe
أخبار وطنية

تغيّرات جوية منتظرة بداية من اليوم والحماية المدنية تصدر بلاغا تحذيريا

في إطار متابعة الوضع الجوي المتوقع بعد ظهر هذا اليوم الثلاثاء 27 أوت 2024، يتميّز الطقس بظهور سحب رعدية مصحوبة بأمطار بالمناطق الغربية للشمال والوسط وتشمل محليا الجهات الشرقية أخر النهار وأثناء الليل.

وتكون العوامل الجوية غدا الأربعاء ملائمة لنزول أمطار مؤقتا رعدية بالشمال ومحليا الوسط وبعض مناطق الجنوب، وتكون أحيانا غزيرة خاصة بعد الظهر بالمناطق الغربية للوسط، حيث تتراوح أعلى الكميات بين 20 و40 ملم مع تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة كما ستصاحب هذه الأمطار هبوب رياح قوية على شكل هبات أثناء ظهور السحب الرعدية وتتجاوز مؤقتا 90 كلم/س، مما قد يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه في العديد من الأودية وتراكم المياه في بعض الشوارع والطرقات.

وفي هذا السياق أصدرت الحماية المدنية بلاغا تحذيريا، دعت من خلاله إلى تجنّب الاقتراب من الأماكن التي قد تشهد تدفقات مائية قوية، خاصّة بالقرب من الأودية والمنشآت المائية، والامتناع عن عبور الأودية مهما كانت الظروف، حيث يمكن أن تتسبّب في حوادث خطيرة، داعية إلى الانتقال لأماكن مرتفعة وأكثر أمانا، خاصّة لمن يقطنون في مناطق منخفضة أو في وحدات سكنية متنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر.

وأوصت بالتأكّد من جاهزية قنوات التصريف حول المنازل والمحلات التجارية لمنع تجمع المياه أو تسربها إلى الداخل. وشدّدت على ضرورة تثبيت الأشياء القابلة للانجراف بفعل الرياح القوية، مثل الألواح الإعلانية واللافتات، لتجنب وقوع إصابات.

وحذّرت الحماية المدنية من الاقتراب من الأعمدة الكهربائية أثناء وبعد نزول الأمطار، لتجنب خطر الصعق الكهربائي.

ودعت إلى تجنب ركن السيارات تحت الأشجار خلال فترة هبوب الرياح القوية والعواصف الرعدية، حيث قد تتسبب الرياح في سقوط الأغصان أو حتى اقتلاع الأشجار بالكامل، مما يشكل خطرا كبيرا على وسائل النقل ويؤدي إلى أضرار مادية جسيمة.

وأوصت الحماية المدنية بتجنّب السباحة في الشواطئ، حيث أنّ الأمواج العاتية والتيارات البحرية قد تُشكّل خطرا كبيرا على سلامة المصطافين، لذا يفضل الابتعاد عن الشواطئ حتى استقرار الأحوال الجوية.

ودعت أيضا إلى البقاء على اطلاع على الحالة الجوية من خلال وسائل الإعلام، واتّباع توصيات الجهات المختصّة. وفي حالة الطوارئ، يمكن الاتّصال بالحماية المدنية على الرقم 198.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى