Centered Iframe
Centered Iframe
أخبار عالمية

سحب دواء تسبب في وفيات

طلبت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) الخميس، وقف بيع دواء “أوكسبريتا” المخصص لعلاج مرض الخلايا المنجلية والذي تنتجه شركة “فايزر”، مؤكدة أن على الأطباء التوقف عن استخدامه.

دعوة وكالة الأدوية الأوروبية جاءت بعد يوم من إعلان شركة الأدوية الأميركية أنها ستسحب طوعا عقار “أوكسبريتا” من الأسواق العالمية، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس.

ويُستخدم “أوكسبريتا” لعلاج داء الخلايا المنجلية، وهو مرض في الدم يحتمل أن يودي بحياة المصاب به ويطال بشكل رئيسي ملايين الأشخاص من أصل أفريقي أو شرق أوسطي أو جنوب آسيوي.

وذكر الوكالة ومقرها أمستردام أنها: “أوصت لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري (CHMP) التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية بتعليق ترخيص بيع أوكسبريتا”.

وأضافت في بيان: “يتم اتخاذ هذه الخطوة كإجراء احترازي في وقت تكون البيانات قيد المراجعة”.

وأظهرت دراستان أن المرضى الذين استخدموا “أوكسبريتا” تعرضوا لعدد أكبر من “نوبات انسداد الأوعية الدموية”، أي ألم حاد ومضاعفات محتملة مثل التهاب المفاصل والفشل الكلوي وحوادث مرتبطة بالأوعية الدماغية.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية تدرس أساسا مخاطر عقار “أوكسبريتا” كجزء من تحقيق بدأ في شهر جويلية.

وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية إن “هذا التحقيق بدأ عندما أظهرت بيانات من تجربة سريرية أن عدد الوفيات كان أعلى مع عقار “أوكسبريتا” مقارنة بمَن تناولوا علاجا وهميا”.

وأضافت أن “تجربة أخرى أظهرت أن العدد الإجمالي للوفيات كان أعلى من المتوقع، موصية بعدم تناوله”.

وأكدت أن على الأطباء أيضا أن يطلبوا من المرضى التوقف عن استخدام بأوكسبريتا و”مراقبتهم تحسبا لأي آثار جانبية بعد وقف أخذ العلاج”.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى