Centered Iframe
أخبار عالمية

ماذا في جعبة وزير الخارجية الإيطالي في زيارته لتونس هذه المرة؟

صرّح نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الجمعة، أن بلاده ستوقع مذكرة تفاهم مع تونس اليوم “لتعزيز الهجرة النظامية ضد الهجرة غير الشرعية وبالتالي ضد المتاجرين بالبشر”.

وقال تاياني، لدى وصوله تونس، “نريد أن نوفر العمل للأشخاص الذين يريدون أن يكونوا مشغولين، والذين تم تدريبهم والذين لن يتجولوا في إيطاليا ولكن سيذهبون مباشرة للعمل في الزراعة أو الصناعة” وفق ما نشرت وكالة نوفا.

وتضم البعثة الإيطالية الثالثة حول الأمن الغذائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط نائب رئيسة الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني ووزير الفلاحة والسيادة الغذائية فرانشيسكو لولوبريجيدا ووزير الشغل والسياسات الاجتماعية مارينا إلفيرا كالديروني، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وهذه الزيارة الثالثة هي الثالثة بعد زيارتي مصر (13-14 مارس) وألبانيا (27 مارس)، بهدف بناء التعاون في مجال سلامة الأغذية مع البلدان الشريكة، وفي الوقت نفسه، تقديم فرص جديدة للشركات الإيطالية.

وقال تاياني في خطاب له خلال “أيام الأمن والدفاع” بمؤسسة دي غاسبيري: “سأكون يوم الجمعة في تونس لأن القضية تمتد بوضوح إلى ظاهرة الهجرة”.

وحسب وكالة نوفا فإنّ تونس هي أول بلد من حيث مغادرة المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى إيطاليا عن طريق البحر، فقد وصل، منذ بداية 2023 وحتى منتصف سبتمبر، أكثر من 85 ألف شخص إلى السواحل الإيطالية بدءا من الشواطئ التونسية، بمعدل حوالي 319 شخصا وصلوا يوميا، أي بزيادة تزيد عن 360 بالمائة مقارنة بمتوسط العام الماضي. ومع ذلك، يغادر معظمهم من جنوب الصحراء الكبرى تونس، في حين يحمل واحد فقط من كل سبعة جنسية تونسية.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى