أخبار وطنية

تونس مُهدّدة بفقدان 18 ألف هكتار من غابات الفلّين

حذّر المرصد الوطني للفلاحة، الإثنين، في نشريته الشهرية الأخيرة، من فقدان تونس 18 ألف هكتار من غابات الفلين في أفق سنة 2050 مع تواصل العوامل المؤدية لذلك وانعكاسات التغيّرات المناخية.

واعتمادا على النتائج، التّي توصّلت إليها ندوة انتظمت في أكتوبر 2023، بمدينة طبرقة، ببادرة من الجمعيّة التونسيّة للمياه والغابات بالتعاون مع الإدارة العامّة للغابات والمعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية والمياه، قدّم المرصد الوطني للفلاحة الوضعيّة الحالية وآفاق غابات الفلين على المستوى الوطني.

وأفاد المرصد بأنّ مساحة هذه الغابات تشهد تقلّصا متواصلا بسبب الحرائق (17500 هكتار ما بين سنتي 1970 و2020) وقطع الأشجار والرعي المفرط وموت أشجار الفلين بسبب التغيّرات المناخية.

وأظهر المسح الغابي، الذّي أنجز في 1995 و2005 تراجعا في مساحة غابات الفلين بمعدل 600 هكتار سنويّا.

ومن المتوقع، حسب عمليّات محاكات الإنعكاسات المناخية بهذه الغابات، فقدان 18 ألف هكتار من هذه الغابات في أفق سنة 2050 في ظل استمرار وجود عوامل تدهورها.

وأكّد المرصد أنّ استغلال هذه الغابات يعد رهانا اجتماعيّا واقتصاديا هامّا اعتبارا لفرص التشغيل والإمكانات من استخراج الأعلاف (انتاج سنوي من ثمرة شجرة الفلين بحجم 7،6 مليون وحدة علفية) والعائدات، التّي توفرها للسكّان بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى