أخبار وطنيةغير مصنف

هيئة النفاذ إلى المعلومة : يوم دراسي حول “حق النفاذ إلى المعلومة كآلية من آليات الدفاع عن الحريات والحقوق الإنسانية” لفائدة المحامين بصفاقس ، القيروان وسيدي بوزيد 

في إطار التعاون بين هيئة النفاذ إلى المعلومة ومركز الكواكبي للتحولات الديمقراطية وكل من الفرع الجهوي للمُحامين بالقيروان وسيدي بوزيد وصفاقس تنظيم يوم دراسي حول “حق النفاذ إلى المعلومة كآلية من آليات الدفاع عن الحريات والحقوق الإنسانية” وذلك اليوم 29 ديسمبر 2023 بصفاقس.

افتتح اليوم الدراسي عدنان الأسود رئيس هيئة النفاد الى المعلومة وشهاب بالي رئيس الفرع الجهوي للمُحامين بصفاقس ثم عمارة المخلوفي رئيس الفرع الجهوي للمُحامين بالقيروان وأنور الهرابي رئيس الفرع الجهوي للمُحامين بسيدي بوزيد وأمين الغالي مدير مركز الكواكبي للتحولات الديمقراطية.

مثل اليوم الدراسي فرصة هامة من اجل الحق في النفاذ إلى المعلومة في تونس وذلك بمشاركة أكثر من 80 مشاركا ومشاركة عن الفروع الجهوية في الموضوع على غرار لاساتذة الجامعيين. 

تضمن اليوم الدراسي 3  مداخلات علمية: 

المداخلة الأولى حول حق النفاذ إلى المعلومة في القانون التونسي والمقارن تم خلالها تقديم تقرير مفصل والقوانين من قبل عدنان الأسود ، رئيس هيئة النفاد الى المعلومة  ثم مداخلة ثانية حول مطلب النفاذ على المعلومة الشكليات والإجراءات، قدمها صابر عثماني منسق وحدة الرصد بهيئة النفاذ إلى المعلومة ، ثم مداخلة ثالثة حول منظومة الاستثناءات في قانون النفاذ إلى المعلومة وقراءة مختارة في فقه قضاء مجلس هيئة النفاذ إلى المعلومة، قدمتها نعيمة الذيبي رئيسة الوحدة القضائية بهيئة النفاذ إلى المعلومة. 

  هذا وقد تخلل جميع المداخلات نقاشات وتفاعل مع مختلف الآراء و التوصيات من قبل المشاركين و المشاركات. 

في اختتام اليوم الدراسي اتفق المشاركون والمنظمون على مواصلة العمل على المقترحات والحلول المقدمة مع أصحاب القرار بما يضمن الجودة والنجاعة في النصوص التشريعية في المستقبل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى