Centered Iframe
تكنولوجيا وعلوم

ندوة علمية بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للإعاقة بصفاقس

نظمت بلدية صفاقس اليوم الإثنين 4 ديسمبر 2023، ندوة علمية تحت عنوان ” الإعاقة لدى الأطفال الوقاية والعلاج” بالتعاون مع الجمعية التونسية لاضطرابات التعلم والإرشاد الأسري، جمعية البحث حول أمراض الأعصاب عند الأطفال والجمعية التونسية للشلل الدماغي، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة 3 ديسمبر من كلّ سنة.

وأشرف المكلف بتسيير شؤون بلدية صفاقس أحمد قيدارة على إفتتاح هذه الندوة بحضور السيد معتمد صفاقس المدينة، المدير الجهوي للصحة بصفاقس، عدد من إطارات البلدية، عدد من الأطباء والمختصين والفاعلين والمهتمين.

وتمّ خلال الندوة تقديم جملة من المداخلات القيمة حول أهم الأعراض لدى الرضع والأطفال التي من شأنها أن تثبت أنه حامل لإعاقة، كيفية الوقاية والإدماج في الوسط العائلي والمدرسي وجملة من الإحصائيات حول مختلف الإعاقات ونسب الإدماج.

وقدّمت الأستاذة في طب أعصاب الأطفال الدكتورة فاطمة كمون الفقي مداخلة بعنوان “النمو الحسي الحركي الاضطرابات والوقاية”، ثم مداخلة لرئيسة قسم طب أعصاب الأطفال بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس الدكتورة شهيناز الشرفي التريكي بعنوان “الإعاقة والتعهد المتعدد الاختصاصات”، كما قدمت الأخصائية في علم النفس الدكتورة فائزة العباسي مداخلة بعنوان “الإعاقة الذهنية والادماج المدرسي”  فيما قدّم أخصائي العلاج الوظيفي بقسم الطب الفيزيائي بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة مداخلة حول “الشلل الدماغي واضطرابات التعلم” .

للتذكير فإن العالم يحتفل كل 3 ديسمبر من كل سنة باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من أجل إيجاد السبل الكفيلة لإدماجهم وتعزيز الوعي المجتمعي بشأن قضاياهم وتمتيعهم بحقوقهم.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى