Centered Iframe
أخبار عالمية

صفقة كبرى في الشرق الأوسط خلال الأيام المقبلة

   ترجمة للمقال المنشور في موقع ” أكسيوس ” الأمريكي ،اليوم ،تحت عنوان” خلف الستار: انطلاقة بايدن في الشرق الأوسط” الذي يكشف خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط للأيام التي تلي الحرب في غزة .

يخطط الرئيس بايدن لمواصلة الدفع نحو التوصل إلى صفقة كبرى في الشرق الأوسط خلال الأيام التي تلي الحرب في غزة – على أمل أن يتم ذلك قبل الانتخابات، على الرغم من معارضة إسرائيل، حسبما أخبرنا مسؤولون أمريكيون.

الخطة: تحصل إسرائيل على علاقات طبيعية مع المملكة العربية السعودية، مقابل الموافقة على مسار لا رجعة فيه لإقامة دولة فلسطينية – والسماح للسلطة الفلسطينية بأن يكون لها دور في مرحلة ما بعد حماس في غزة.

سبب أهميته: الإسرائيليون ليسوا مستعدين لقبول صفقة كهذه في أي وقت قريب. لكنهم قد يقبلون بذلك في نهاية المطاف مع تصاعد الضغوط الأمريكية والدولية والداخلية في الأشهر المقبلة، حسبما أخبرنا مسؤولون أمريكيون.

يحتاج بايدن إلى الاستفادة من هذا الضغط وتكثيفه دون تنفير اليهود الأمريكيين المؤيدين لإسرائيل في الداخل.

بين السطور: هذه ليست طريقة لإنهاء الحرب. إنه يهدف أكثر إلى إعداد ما يأتي بعده.

استخدمت الإدارة – بما في ذلك وزير الخارجية توني بلينكن ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان – التعليقات في دافوس، سويسرا، الأسبوع الماضي لطرح تفكيرها بشكل أكثر وضوحًا من أي وقت مضى، في محاولة لدفع الرأي العام العالمي.

ما يحدث: يشعر بايدن بالإحباط بشكل متزايد بسبب رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الانخراط في كيفية إعادة بناء غزة وإدارتها بمجرد أن ينتهي من محاولته قطع رأس حماس، كما أفاد باراك رافيد من موقع Axios بتفاصيل حية.

وتعهد بيبي علانية بمعارضة أي اتفاق يمنح السلطة الفلسطينية السيطرة على غزة.

لذا، يعمل المسؤولون الأميركيون مع بيبي ومن حوله على التوصل إلى صفقة كبرى لتحقيق الاستقرار في المنطقة في نهاية المطاف. ويعتقدون أن غزة بحاجة إلى أن تديرها “سلطة فلسطينية متجددة”، وأن التحالف الإسرائيلي السعودي الرسمي الجديد يمكن أن يساعد في استقرار البيئة المحيطة.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى