منوعات

المركز الطبي الأفريقي للتميز يختتم بنجاح منتدى الصحة الأفريقي لعام 2024 في أبوجا

ABUJA, نيجيريا- اختتم المركز الطبي الأفريقي للتميز في أبوجا، وهو مؤسسة طبية متعددة التخصصات على المستوى الرباعي طورها البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) ومستشفى كينغز كوليدج في لندن، منتدى الصحة الأفريقي لعام 2024 الذي طال انتظاره في أبوجا، نيجيريا، مما يمثل علامة فارقة في تعزيز التعاون والابتكار في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء القارة.

شارك في المنتدى قادة الصناعة المحترمين والمتخصصين في الرعاية الصحية وأصحاب المصلحة من جميع أنحاء أفريقيا وخارجها لمناقشة القضايا الحاسمة التي تواجه قطاع الرعاية الصحية واستكشاف سبل التعاون والتقدم.

شارك في الجزء الافتتاحي البروفيسور بنديكت أوراما، الرئيس ورئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك، الذي قدم رؤى قيمة حول الرحلة التاريخية للمركز ومهمته. بعد كلمة البروفيسور أوراما، سلط البروفيسور محمد علي بات، وزير الصحة والرعاية الاجتماعية المنسق، الضوء على تحديات الرعاية الصحية الحالية في نيجيريا، مع التركيز بشكل خاص على الأمراض غير المعدية.

كما ألقى الضيوف المتميزون كلمات ساهمت في إثراء الحوار، مثل سعادة السفيرة ميناتا سامات سيسوما، مفوضة الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية وسعادة الدكتور جان كاسيا، المدير العام للمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الذين قدما وجهات نظرهما حول مستقبل الرعاية الصحية في أفريقيا.

كان من أبرز أحداث هذا الحدث مراسم التوقيع على اتفاقية ورقة شروط الاستثمار في الأسهم مع مؤسسة التمويل الأفريقية (AFC)، لتسهيل الالتزام بمبلغ يصل إلى 40 مليون دولار أمريكي من مؤسسة التمويل الأفريقية من أجل تطوير المركز الطبي الأفريقي للتميز أبوجا.

علاوة على ذلك، شهد الحدث توقيع مذكرة تفاهم بين أفريكسيم بنك والوزارة الفيدرالية للصحة والرعاية الاجتماعية لدعم تطوير قطاع الرعاية الصحية في نيجيريا في إطار المبادرة الرئاسية لإطلاق سلاسل قيمة الرعاية الصحية (PVAC). من خلال برنامج سلسلة قيمة الرعاية الصحية بقيمة مليار دولار أمريكي، ستسعى الشراكة إلى دعم إنشاء مرافق طبية وصحية عالمية المستوى وزيادة التصنيع المحلي للمستحضرات الصيدلانية الأساسية والتشخيصات واللقاحات والمستحضرات البيولوجية والمواد الاستهلاكية الطبية. كما سيقلل من السياحة الطبية الصادرة من خلال رفع جودة خدمات الرعاية الصحية وإمكانية الوصول إليها داخل نيجيريا، وتعزيز العمالة، وتعزيز ثقافة البحث والتطوير المدفوعة محليًا، وجذب الاستثمارات إلى سلسلة قيمة الرعاية الصحية في نيجيريا.

على مدار اليوم، شارك الحاضرون في العروض والمناقشات حول مختلف الموضوعات التي تؤثر على تقديم الرعاية الصحية في القارة، بما في ذلك رؤية المركز ورسالته، واللمحات العامة السريرية، واستراتيجيات الحد من سياحة العاملين في مجال الرعاية الصحية، وقوة التعاون في مجال الرعاية الصحية.

كما تضمن المنتدى عروضًا ثقافية وفرصًا للتواصل، مما عزز جوًا نابضًا بالتبادل والتعاون بين المشاركين.

وتعليقًا على نجاح المنتدى: قال الرئيس ورئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك البروفيسور بنديكت أوراما: “نشأت مبادرة المركز الطبي الأفريقي للتميز من الحاجة الملحة لمعالجة أوجه القصور في مرافق الرعاية الصحية، لا سيما في التعامل مع الأمراض غير المعدية. في الوقت الذي يحصل 48% فقط من سكان أفريقيا على خدمات الرعاية الصحية الأساسية، فإن الوضع يتطلب اهتماماً فورياً. يعد هذا المنتدى مجرد واحدة من المبادرات العديدة التي قامت بها مجموعة أفريكسيم بنك للتأكيد على مدى إلحاح المسألة.

لن يعمل المؤتمر الطبي الأفريقي في أبوجا كمركز للبحوث المتطورة والخدمات السريرية فحسب، بل سيكون أيضًا ساحة تدريب للمهنيين الطبيين في المستقبل في جميع أنحاء أفريقيا. وسيلعب دورًا مركزيا في معالجة العبء المتزايد للأمراض غير المعدية وعكس اتجاه هجرة الأدمغة من الموظفين الطبيين المؤهلين.

مع تقدمنا نحو إكماله، نتوقع فوائد كبيرة لأفريقيا، بما في ذلك خلق فرص العمل، وتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية، وتعزيز التجارة البينية في الخدمات الطبية. مع بدء أعمال البناء بشكل جيد والعمليات التي من المقرر أن تبدأ في أوائل عام 2025، يمثل أبوجا منارة للأمل في مشهد الرعاية الصحية في أفريقيا.

يوفر منتدى الصحة الأفريقي التابع للمؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالبيئة منصة لأصحاب المصلحة لتعزيز الشراكات والتعاون، مما يؤكد أهمية العمل الجماعي في تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في جعل أفريقيا أكثر صحة “.

في معرض حديثه عن نجاح منتدى الصحة الأفريقي 2024، أعرب السيد براين ديفر، الرئيس التنفيذي للمركز الطبي الأفريقي للتميز في أبوجا، عن تفاؤله بشأن مستقبل الرعاية الصحية في أفريقيا، قائلاً: “مع اختتام منتدى الصحة الأفريقي للمركز الطبي الأفريقي اليوم، أشعر بتشجيع عميق من الروح التعاونية والالتزام المشترك بالنهوض بالتميز في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء قارتنا. أكدت مناقشاتنا اليوم على الحاجة الملحة إلى العمل الجماعي لمواجهة التحديات الملحة التي تفرضها الأمراض غير المعدية في نيجيريا والمناطق المجاورة. يقف المركز الطبي الأفريقي للتميز على أهبة الاستعداد للعب دور محوري في هذا المسعى، والاستفادة من خبرتنا ومواردنا وشراكاتنا الاستراتيجية لتنفيذ حلول مبتكرة وتحسين النتائج الصحية للجميع. معًا، يمكننا صياغة طريق نحو مستقبل أكثر صحة وازدهارًا لأفريقيا وشعوبها “.

علاوة على ذلك، أوضح الرئيس ورئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك، بنديكت أوراما، التأثير العميق للمشروع، مؤكداً أنه سيوفر ما يقرب من 3000 وظيفة خلال مرحلتي البناء والتشغيل. علاوة على ذلك، ستوفر الكشف الفوري عن الأمراض الخطيرة وإدارتها المنقذة للحياة لأكثر من 200,000 مريض في نيجيريا و150,000 مريض إضافي من بلدان أفريقية أخرى خلال السنوات الخمس الأولى من عملها. بالإضافة إلى ذلك، سيلعب المشروع دورًا محوريًا في تعزيز التجارة البينية في الخدمات الطبية وتعزيز سلاسل التوريد في القطاعات الطبية والصيدلانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى