Centered Iframe
أخبار وطنية

الثلاثاء أوّل أيّام رمضان وفقا للحسابات الفلكية

تُجرى بعد غروب شمس اليوم الأحد 10 مارس 2024، الموافق ل 29 شعبان 1445 هجري، عمليّة رصد هلال شهر رمضان.

وكان بلاغ سابق للمعهد الوطني للرّصد الجوّي، أكّد أن رصد الهلال سيكون في كلّ من ولاية تونس بهضبة سيدي بلحسن الشاذلي، وولاية باجة بمنطقة جبل بارش (الافارق)، وولاية القيروان بمحطّة الرّصد الجوّي بالقيروان، وولاية توزر بمحطة الرصد الجوي بتوزر وولاية مدنين بسيدي جمور بجزيرة جربة.

يتزامن اليوم الأحد مع الإقتران المركزي بين الشّمس والقمر، الذي يحدث وفق الحسابات الفلكيّة على الساعة العاشرة صباحا حسب التوقيت المحلي لمدينة تونس.

ويمكث هلال رمضان بعد غروب شمس اليوم الأحد في سماء كلّ الدّول العربيّة والإسلاميّة، على غرار البلاد التّونسيّة، حوالي 18 دقيقة ويكون أقصى مكوث للهلال بداكار بحوالي 23 دقيقة.

وأوضح المعهد أنّه تبعا للمعطيات الفلكيّة يُمكن رؤية هلال شهر رمضان المعظّم في العالم بعد غروب شمس اليوم الأحد 10 مارس 2024 الموافق لــ29 شعبان لسنة 1445 هجري، بداية من السّاعة 23 و15 دقيقة حسب التّوقيت المحلّي للبلاد التّونسيّة، إنطلاقا من وسط خليج المكسيك ووسط شمال أمريكا الجنوبيّة، ثمّ تباعا باتّجاه الغرب.

  وللإشارة فإن ديوان الإفتاء يبقى الجهة الرسميّة الوحيدة المخوّل لها الإعلان عن دخول الأشهر القمرية على مدار العـام الهجري.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى