أخبار وطنية

قروض دون فائض مع سنة إمهال يوفرها برنامج تمويل الباعثين الشبان .. التفاصيل

أفاد المكلف بتسيير الإدارة العامة للمبادرة الخاصة بوزارة التكوين المهني والتشغيل، محسن بن تواتي، بأن برنامج تمويل الباعثين الشبان يستهدف الفئات الضعيفة ومحدودة الدخل التي تتمتع بالبرامج الاجتماعية التي توفرها وزارة الشؤون الاجتماعية، ويشمل أيضا من لهم إشكالية في النفاذ للتمويل من حيث صعوبة الحصول على القروض.

وبين محسن بن تواتي في تصريح اذاعي اليوم الخميس 04 أفريل 2024، أنه تمّ في سنة 2023 تخصيص خط تمويل بـ10 مليون دينار وتمكين ما يقارب ألفين عائلة من قروض بقيمة 5 آلاف دينار ويتم استرجاعها على مدة 7 سنوات مع سنة إمهال ودون فائض، وستوفر هذه القروض حوالي 3 آلاف موطن شغل.

وأضاف محسن بن تواتي أنه تم في السنة الحالية (2024) مواصلة العمل بالبرنامج والترفيع في الاعتمادات المالية إلى الضعف (20 مليون دينار)، كما تم الترفيع في قيمة القرض الممنوح إلى 10 آلاف دينار، دون فائض ودون تمويل ذاتي.

شروط الحصول على التمويل

وبين أنه من بين شروط الحصول على التمويل هو أن لا يكون لصاحب المطلب قرض آخر متخلد بالذمة وأن لا تكون له إشكاليات مع البنوك، وتمنح الأولية للعائلات محدودة الدخل ولحاملي الإعاقة والنساء اللّواتي لديهن أشخاص في الكفالة، وللمشاريع المقدمة من خلال اعتماد نظام التنقيط على مستوى اللّجان الجهوية.

وأشار إلى تخصيص منصة للتسجيل عن بعد للانتفاع بالبرنامج أعدها البنك التونسي للتضامن عبر هذا الرابط التسجيل .

وبخصوص البرامج الأخرى لوزارة التكوين المهني والتشغيل، قال محسن بن تواتي إن البرامج ممولة عن طريق ميزانية الدولة في مجال دفع المبادرة الخاصة وريادة الأعمال، وهناك برنامج كبير يموّله الصندوق الوطني للتشغيل وهو برنامج لدعم باعثي المؤسسات الصغرى ويتضمن العديد من المكونات والخدمات التي تساعد الباعثين على إحداث مشاريعهم والنفاذ للتمويل والتمتع بالمرافقة والإحاطة لتحسين نشاطهم وضمان ديمومته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى