Centered Iframe
أخبار عالمية

التطبيق يبدأ بدولتين عربيتين..وثيقة سرية لمخطط الناتو

كشفت وثيقة سرية نشرت تفاصيلها وسائل إعلام إسبانية، الإثنين 29 أفريل 2024، عن استراتيجية جديدة وضعها حلف شمال الأطلسي تهم منطقة الساحل وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، وقالت إنه يضع عليها اللمسات الأخيرة ولقيت ترحيباً من دولتين عربيتين.

يأتي ذلك بعد أن أعلن “الناتو” على موقعه الرسمي في شهر مارس الماضي، أن مجموعة الخبراء المستقلة المعنية لدعم تفكير الحلف في جواره الجنوبي قدمت تقريرها النهائي إلى الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ.

صحيفة “Elpais” الإسبانية قالت في تقرير لها إن حلف “الناتو” وفي خطوة “غير مسبوقة”، يضع اللمسات الأخيرة على استراتيجيته لمنطقة الساحل وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

كما أوضحت أنه ضمن خارطة الطريق الجديدة هذه، يدرس حلف شمال الأطلسي فتح بعثات تدريبية واستشارية لدى بعض شركائه في تلك المناطق، بناء على طلباتهم.

وتوصي الوثيقة بإنشاء تمثيل سياسي في الاتحاد الأفريقي لاستكمال مكتب الاتصال العسكري الموجود بالفعل، وتعزيز التعاون في مجال الأمن البحري ضد القرصنة.

بالإضافة إلى ذلك، توصي بدراسة إنشاء مركز للتعامل مع التلاعب والتدخلات الخارجية ومركز آخر للمناخ والأمن في شمال أفريقيا، حيث يمكن تبادل الخبراء.

حسب الصحيفة الإسبانية، فإن حلف شمال الأطلسي يؤجل منذ فترة طويلة النقاش حول استراتيجيته في الجهة الجنوبية، وسط عدم اهتمام بعض شركائه الذين يتطلعون فقط نحو روسيا والصين.

بينما تحاول دول أخرى منذ سنوات لفت الانتباه إلى المنطقة، مثل إيطاليا والبرتغال وإسبانيا، التي انضمت إلى حلف الأطلسي منذ عام 1982، والتي تعتبر منطقة شمال أفريقيا والساحل استراتيجية بالنسبة لها.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى