Centered Iframe
Centered Iframe
تكنولوجيا وعلوم

الباحث محمد بوعزيز يؤمن محاضرة عن تثمين وفوائد زيت الزينون التونسي بالمعهد العالي لعلوم الحياة باستونيا

عقد المعهد العالي لعلوم الحياة بمدينة تارتي بدولة استوانيا مؤخرا محاضرة مميزة بعنوان «زيت الزيتون التونسي كمنتج ذو قيمة مضافة عالية: لذيذ جدًا، صحي جدًا» ألقاها الخبير الدولى والاستاذ الجامعي محمد بوعزيز، وذلك بالتعاون مع رئاسة جامعة صفاقس في إطار سلسلة من المحاضرات المتميزة حول فوائد وتثمين زيت الزينون التونسي وترويجه في الاتحاد الأوروبي . وتهدف السلسلة إلى تعزيز الحوار العالمي حول كيفية الربط بشكل أفضل بين مشاريع البحث العلمي.

كما تناول العرض التقديمي الأول انواع الزيت الزيتونة حسب المناطق في البلاد التونسية، وذلك بعرض التقارير الأخيرة الصادرة عن الأوساط الأكاديمية، بالإضافة إلى التجارب الدولية المختلفة.

وافتتحت الجلسة الدكتورة “هلانة اندراسون” مديرة قسم تكنولجيا الغذائية بالمعهد العالي للعلوم الزراعية والبيئة.
شدد الباحث بوعزيز، على ضرورة دعم زيت الزيتون التونسي في الأسواق العالمية، والرفع من إنتاج تونس ضمن الإستراتيجية الوطنيّة لتثمين وتطوير المنتوجات المحلية وبالتحديد منتوج زيت الزيتون ، الذي تنفرد تونس من حيث الجودة والخصوصية المتميزة.

ولفت الاستاذ بوعزيز ، إلى أن زيت الزيتون، متجذر منذ القدم في تونس، وزراعته كانت منذ وقت طويل في بلادنا، ويمتاز بخصوصيته الغذائية والطبية، مبرزا ضرورة التعريف بهذا المنتوج التونسي المميز عبر الترويج له سياحيا، وتطوير المسالك السياحية، لاستقطاب السياح الوافدين على بلادنا للتعرف على خصائص هذا المنتوج وأيضا عراقة تاريخه، وترويجه مستقبلا في مختلف الأسواق الدولية الأوروبية.


وأكّدت ” أيل جاكماء” رئيسة الجامعة بالمناسبة على أنّ مشروع ايراسموس يترجم تظافر الجهود لمختلف الأطراف الفاعلة بهدف تمكين الاساتذة و الطلبة والاداريين لعدة زيارات ولقاءات مع نظيرهم الاستواني قصد الاستفادة من خبرات الطرفين.


كما حددت “ماريو فاتسار” مديرة الشؤون الأكاديمية ومنسقة إيراسموس الخطوط العريضة للعمل المشترك بين البلدين في تمشٍ جديد يرتقي بالتعاون الثنائي إلى مرتبة الشراكة الإستراتيجية والتكوين الجامعي والأكاديمي للمؤسسنين.
ويذكر ان الاستاذ محمد بوعزيز توج بالجائزة الاولى وطنيا للبحث العلمي والتكنولوجيا من طرف رئيس الجمهورية، إذ تم اعتباره كأحسن باحث تونسي وذلك لتميز أعماله العلمية وإشعاعه على المستوى الدولي سنة 2022.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى