Centered Iframe
Centered Iframe
أخبار وطنية

إدارة التجهيز بالمنستير توضّح بخصوص حادثة قطع أشجار الكالاتوس

نفى رئيس قسم صيانة واستغلال الطرقات بالإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان بالمنستير، حمدى قردبو، أيّة عملية قلع لأشجار كالاتوس في مدينة مسجد عيسى بولاية المنستير وأماكن أخرى في الجهة ذاتها.

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن تدخل المصالح المختصة “يقتصر فقط على قطع وتشذيب أشجار الكلاتوس المعمرة وهي عملية تختلف عن تشذيب أشجار الزينة، التي يمكن تشكيلها حسب الرغبة”. وكان مواطنون قد أعترضوا وأوقفوا عمليّة قطع قرابة أربعمائة شجرة كالاتوس، بمقتضى قرار وترخيص من إدارة التجهيز وإدارة الغابات، في إطار صفقة عمومية، توجد 150 منها على حاشيتي الطريق في مدينة مسجد عيسى بولاية المنستير، بحجة أنّها تشكل خطرًا على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.

وقال قردبو أنّ الإدارة الجهويّة للتجهيز بالمنستير تلقت طلبا من السلطات المحلية بمعتمدية الساحلين من أجل تشذيب وقطع الأشجار على مستوى الطرقات المرقمة الراجعة بالنظر لوزارة التجهيز، لإزالة خطر أشجار الكلاتوس المعروفة بنموها السريع وحجبها الرؤيا على مستعملي الطريق.

وأضاف أنّ التراخيص المتعلقة بمسجد عيسى والساحلين، تقضي بقطع أغصان الاشجار والإبقاء على الجذع الأساسي بطول ثلاثة أمتار من مستوى الأرض للسماح للشجرة لنمو مجددا وضمان ديمومتها، مذكرا أن العملية تندرج في إطار بتة وأن قيمة الخشب المقطوع ستحال إلى الخزينة العامة للدولة.

وأوضح المسؤول أن عددا من ممثلي المجتمع المدني اتصلوا به، الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024، وفسر لهم عملية التدخل الجارية واقتنعوا بذلك. كما أفاد أنّه ” في إطار الحرص على الملك العمومي، سجلت مصالح التجهيز، خلال الفترة المنقضية بالتعاون مع مصالح الفلاحة، ثلاث خروقات متعلقة بقطع أشجار الكالاتوس دون أن تكون للأشخاص، الذين قاموا بذلك أيّة تراخيص في الغرض أي أنّها عمليّة سرقة”.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى