منوعات

أيام قليلة ونستقبل شهر رجب .. شهر يصب فيه من الرزق والخير صباً

كشفت الحسابات الفلكية في مصر عن موعد شهر رجب لعام 1445 هجريا، حيث يولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران يوم الخميس 29 من جمادى الآخرة 1445 هـ الموافق 2024/1/11 (يوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال يغرب قبل غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة وفي القاهرة وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ويغرب القمر قبل غروب الشمس بـ 3 دقائق في مكة المكرمة و 7 دقائق في القاهرة، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين (1- 17 دقيقة).

وبذلك يكون يوم الجمعة 2024/1/12 هو المتمم لشهر جمادى الآخرة 1445 هـ،  وبذلك تكون غرة شهر رجب 1445 هـ فلكياً يوم السبت 2024/1/13.

نظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هى ” 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة”.

شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله سبحانه وتعالى وهي أربعة أشهر، ورد ذكرها في القرآن الكريم، وفضل شهر رجب عظيم وورد في السنة النبوية، حيث يستحب صيام شهر رجب والدعاء فيه خاصة أنه يتزامن مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

فضل شهر رجب وتعظيمه ثابت بقطع النظر عن درجة الأحاديث الواردة في فضائله، سواء كانت صحيحة أو ضعيفة أو موضوعة؛ كما أكدت دار الإفتاء، موضحة أن تعظيم هذا الشهر من خلال كثرة التقرب إلى الله تعالى بالعبادات الصالحة؛ من صلاة، وصيام، وصدقة، وعمرة، وذكر، وغيرها، فالعمل الصالح في شهر رجب كالأشهر الحرم له ثوابه العظيم.

شهر رجب وهو شهر سماه النبى ﷺ والصحابة :
الشهر الأصب : لأن الله يصب فيه من الرزق والخير صباً
فكانوا يجدون أرزاقهم تزيد فى رجب ومرضاهم تشفى فى رجب ،
فكانوا يكثرون فيه من الدعاء لأن الله يصب فيه
من بركاته وقبوله للدعوات “!
اللهم بلغنا إياه وصب علينا فيه خيرك وفضلك وعافيتك …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى