Centered Iframe
أخبار وطنية

التوقيع على اتفاقية قرض بين تونس والصندوق السعودى للتنمية لفائدة مشروع تجديد وتقوية الشبكة الحديدية لنقل الفسفاط

    وقعت وزيرة الإقتصاد والتخطيط فريال الورغي السبعي وسلطان بن عبدالرحمن المرشد الرئيس التنفيذى للصندوق السعودى للتنمية يوم الخميس 22 فيفرى 2024 على اتفاقية تمويل بين الجمهورية التونسية والصندوق بحضور وزير النقل ربيع المجيدي و سفير المملكة العربية السعودية بتونس الدكتور عبد العزيز الصقر و الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية توفيق بوفايد.

وتبلغ قيمة التمويل 55 مليون دولار أمريكى أى ما يناهز 173 مليون دينار ستخصص للمساهمة فى مشروع تجديد وتقوية الشبكة الحديدية لنقل الفسفاط فى مرحلته الأولى بالجنوب التونسى التى تتوزع على ثلاثة ولايات وهى صفاقس وقفصة وقابس.

وأكدت فريال الورغى السبعى بالمناسبة على أهمية المشروع باعتبار ما سيتيحه من إمكانيات للترفيع فى طاقة الشركة لنقل كميات اكبر من الفسفاط مما سيكون له انعكاس ايجابي على القطاع وعلى قدراته الإنتاجية والتنافسية بصفة خاصة وعلى الإقتصاد الوطنى والمالية العمومية بصفة عامة.

ونوهت الوزيرة فى هذا الإطار بمستوى العلاقات الثنائية بين تونس والمملكة العربية السعودية ، مؤكدة على الحرص الثابت لدى الحكومة التونسية لمزيد توطيد التعاون فى مختلف المجالات لاسيما المجالات الإقتصادية وللعمل على الارتقاء به إلى أفضل المراتب خدمة لمصلحة البلدين الشقيقين.

كما اعربت الوزيرة عن ارتياحها لمستوى التعاون المالى مع الصندوق السعودى للتنمية الذى يعد احد أبرز شركاء تونس فى مسارها التنموى ، حيث بلغت جملة التمويلات المقدمة لتونس منذ انطلاق التعاون سنة 1975 ما يناهز 1200 مليون دولار شملت عدة مجالات وقطاعات حيوية كمياه الشرب والرى والصرف الصحي والسدود والصحة والتعليم وغيرها، مجددة الحرص على مزيد تعزيز هذا التعاون المثمر فى ضوء ما تم ضبطه من أولويات تنموية للمرحلة القادمة.

من جانبه، أكد سلطان بن عبد الرحمان المرشد على متانة التعاون القائم بين الجانبين وتنوعه، مجددا إستعداد الصندوق لمواصلة دعم تونس فى إنجاز مشاريعها التنموية ذات الأولوية وتحقيق أهدافها الإقتصادية والاجتماعية.

من ناحيته بين وزير النقل ربيع المجيدي أن هذا المشروع يهدف الي تطوير قدرات الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية من أجل العمل على تأمين نقل كامل للإنتاج الوطني من الفسفاط من مناطق الإنتاج الي مناطق التحويل والتصدير عبر السكة الحديدية من خلال تأهيل شبكة نقل الفسفاط بالجنوب التونسي وذلك عبر تقوية البنية الأساسية وتطوير مختلف مكونات الشبكة بما يمكن من إستغلال قطارات ذات حمولة اكبر وكذلك تجديد المعدات المستغلة لنقل المواد المنجمية.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى