Centered Iframe
إقتصاد و أعمال

تقرير حديث يكشف كواليس تجارة الكاكاو في الأسواق العالمية

   قبل عامين من اليوم، وبالتحديد في أفريل 2022، كانت عقود أسعار الكاكاو عالميا، لا تتجاوز 2500 دولار للطن المتري، وهو متوسط الأسعار خلال الفترة بين 2015 حتى مطلع 2023.

إلا أن نقص الإمدادات العالمية للسلع الرئيسة المستخدمة في إنتاج الشوكولاته وبعض السلع الغذائية الأخرى، دفع الأسعار للصعود بنسبة 350 بالمئة وفق تعاملات اليوم الجمعة.

وفي التعاملات المبكرة الجمعة، تباع العقود الفورية للكاكاو الأمريكي -الأكثر شيوعا في سوق الكاكاو- بـ 11 ألف دولار للطن المتري الواحد، مقارنة مع 2750 دولار في أفريل 2023، و2500 دولار في أفريل 2022.

وترتفع أسعار الكاكاو عالميا، بسبب نقص الإمدادات العالمية، ونقص الاستثمار في مزارع الكاكاو، إلى جانب مضاربات المستثمرين في عدة مناطق حول العالم.

واليوم، تعاني العلامات التجارية للشوكولاتة من تأثير ارتفاع تكاليف الكاكاو، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وانكماش هوامش أرباحها على المدى القصير والمتوسط.

تقرير حديث صادر عن “جي بي مورغان للأبحاث”، يتوقع أن تنخفض أسعار الكاكاو قليلاً على المدى المتوسط، لتصل إلى مستوى 6000 دولار للطن المتري.

يعود الارتفاع في أسعار الكاكاو إلى حد كبير إلى النقص العالمي في المحاصيل، إذ دمر الجفاف الناجم عن تغير المناخ المحاصيل في غرب أفريقيا، حيث تساهم بحوالي 80 بالمئة من إنتاج الكاكاو في العالم.

ووفقا دراسة للمنظمة الدولية للكاكاو، فإن إمدادات الكاكاو العالمية ستنخفض بنحو 11 بالمئة خلال موسم 2023/2024، بسبب الظروف المناخية.

Centered Iframe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى